نقص فيتامين د : الأعراض والعلاج

نقص فيتامين d

يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في عدد قليل جدًا من الأطعمة ذات المصادر الموثوقة ، وغالبًا ما تكون بكميات قليلة جدًا لمساعدة الشخص على تلبية مدخوله اليومي الموصى به. استجابة لذلك ، يقوم المصنعون بتحصين العديد من الأطعمة بالفيتامين.

وفقًا لمراجعة عام 2020 ، فإن 60٪ من سكان العالم لديهم مستويات غير كافية من فيتامين د. في العالم العربي ، يعاني 44٪ من البالغين من نقص فيتامين د.

انتشار نقص فيتامين د هو الأعلى بين كبار السن ، والأشخاص الذين يعانون من السمنة ، والأشخاص في المستشفيات ومرافق الرعاية الأخرى.

اقرأ أيضاً : اعراض جدري القرود

نقص فيتامين د

الحصول على ما يكفي من فيتامين د ضروري للحفاظ على أداء جسمك بشكل جيد. يساعد فيتامين د في تقوية العظام وقد يساعد في منع بعض أنواع السرطان. يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين د ضعف العضلات والألم والتعب والاكتئاب. للحصول على ما يكفي من الفستامين D ، تناول بعض الأطعمة والمكملات وأشعة الشمس المناسبة لها بعناية.

ما الذي نعنيه بنقص فيتامين د؟

نقص فيتامين د يعني أنه ليس لديك ما يكفي من فيتامين د في جسمك. فيتامين د فريد من نوعه لأن بشرتك تفرزه بالفعل باستخدام ضوء الشمس. يحول الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة والأشخاص الأصغر سنًا أشعة الشمس إلى فيتامين د بشكل أفضل بكثير من الأشخاص ذوي البشرة الداكنة والذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

ما هي أهمية فيتامين د على الصحة ؟

فيتامين د مهم للصحة. بعض أدوارها في الجسم تشمل: 

  • يساعد على امتصاص الكالسيوم
  • الحفاظ على صحة العظام
  • تنظيم الجينات ونمو الخلايا
  • منع الكساح وهشاشة العظام
  • تعديل جهاز المناعة

علامات اعراض نقص فيتامين د

كثير من الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د لا تظهرعليهم الأعراض. ومع ذلك ، يمكن أن يتسبب النقص في المشكلات التالية.

#1 : عدوى أو أمراض متكررة

ضعف الجهاز المناعي هو من يسبب الاصابة المتكررة للعدوى والامراض لذلك يساعد فيتامين د في دعم جهاز المناعة كونه يلعب دورًا مهما في تنظيم وظيفة المناعة وتثبيط التفاعلات الالتهابية.

يمكن أن يساعد أيضًا في منع التهابات الجهاز التنفسي العلوي .

#2 : التعب وضعف العضلات

يعتبر الفيتامين (د) أساسي لصحة العظام ، لذلك فإن تناول كميات غير الكافية منه يمكن أن تسبب ضعف العظام والعضلات ، مما قد يؤدي إلى الإرهاق.

وجد الباحثون الذين أجروا دراسة عام 2014 ، والتي شملت 174 مشاركًا يعانون من التعب ، أن تناول فيتامين د التكميلي لمدة 5 أسابيع أدى إلى تحسن كبير من أعراض التعب

#3 : آلام العظام والمفاصل

يعمل فيتامين د على زيادة كتلة العظام ويمنع فقدان طاقتها . إذا كان شخص ما يعاني من آلام في العظام والمفاصل ، فقد يشير ذلك إلى نقص فيتامين د.

يمكن أن ينتج ألم المفاصل أيضًا عن مشاكل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. دراسة عام 2012 ربطت مصدر موثوق بنقص فيتامين (د) بزيادة خطر الإصابة بهذه الحالة.

#4 : هشاشة العظام

يساعد فيتامين د المناسب في الجسم في الحفاظ على قوة العظام من خلال دعم امتصاص الكالسيوم.

وفقًا لمؤسسة هشاشة العظام الوطنية ، فإن هذا مهم بشكل خاص للإناث بعد انقطاع الطمث ، مما قد يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

إذا كان شخص ما مصابًا بكسر ، فقد يقوم الطبيب باختبار مستوى فيتامين (د) ، اعتمادًا على عمر الشخص وتاريخه الصحي.

#5 : الإكتئاب

وجد مؤلفو مراجعة عام 2019 أن المستويات المنخفضة من فيتامين د قد تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

توجد مستقبلات لفيتامين (د) في الدماغ ، وتشير الأبحاث إلى أن للفيتامين d تأثير وقائي مضاد للالتهابات.

نتيجة لذلك ، خلص العلماء إلى أن الشخص الذي يعاني من انخفاض شديد في مستويات فيتامين د والاكتئاب قد يستفيد من تناول مكمل من الفيتامين.

#6 : بطء التئام الجروح

إذا استغرقت الجروح وقتًا أطول من المعتاد للشفاء ، فقد تكون علامة على انخفاض مستويات فيتامين د.

نتائج دراسة في المختبر تشير مصادر موثوقة إلى أن فيتامين (د) يلعب دورًا مهمًا في التئام الجروح لأنه ينظم عوامل النمو والمركبات الأخرى التي تشكل أنسجة جديدة.

وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من قرح الساق كانوا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د. لاحظ الباحثون أن أولئك الذين تناولوا 50000 وحدة دولية  من فيتامين (د) كل أسبوع لمدة شهرين شهدوا التئامًا أفضل للجروح.

ما علاقة نظامك الغذائي بالحصول على ما يكفي من فيتامين د؟

لا تتوفر الكثير من الاطعمة على فيتامين د بشكل طبيعي . لهذا السبب أضافت بعض شركات الأطعمة فيتامين د لمنتجاتها بشكل متدرج من 2015 . قد يكون من الصعب ، خاصة بالنسبة للنباتيين أو الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، الحصول على ما يكفي من فيتامين د من وجباتهم الغذائية ، ولهذا السبب قد يختار بعض الأشخاص تناول المكملات الغذائية. من المهم دائمًا تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية من جميع المجموعات الغذائية. يظهر محتوى الفيتامينات في الأطعمة المختلفة في الجدول التالي.

غذاء محتوى فيتامين د في الوحدات الدولية (IUs) لكل وجبة
زيت كبد سمك القد ، 1 ملعقة كبيرة
1360
سمك أبو سيف مطبوخ ، 85 غرام
566
سمك السلمون المطبوخ ، 85 غرام
447
تونة معلبة في الماء ، مصفاة ، 85 غرام
154
1 كوب عصير برتقال مدعم بفيتامين د
137
كوب واحد حليب مدعم بالفيتامينات
124
زبادي مدعم بنسبة 20٪ من لفيتامين د
80
سردين ، معلب بالزيت ، مصفى ، 2 سردين
46
الكبد ، لحم البقر المطبوخ ، 3 أونصات
42
صفار البيض واحدة
41
حبوب مدعمة بفيتامين د ، 1 كوب
40
جبن، سويسري
6

المصدر: فيتامين د. مهنيو الصحة. صحيفة وقائع المكملات الغذائية. المعاهد الوطنية للصحة. مكتب المكملات الغذائية. 7 أغسطس 2019.

من المهم التحقق من ملصقات المنتجات ، حيث تختلف كمية فيتامين د المضافة عند إضافته بشكل مصطنع إلى منتجات مثل عصير البرتقال واللبن والسمن

كم يحتاج جسم الإنسان من الفيتامين د ؟

في الأشخاص الأصحاء ، تختلف كمية فيتامين د المطلوبة يوميًا حسب العمر. يوضح الرسم البياني أدناه التوصيات التي كثيرًا ما يتم الاستشهاد بها من قبل معهد الطب . من المهم أن تعرف أن هذه توصيات عامة. إذا كان طبيبك يفحص مستويات الدم لديك ، فقد يوصي بجرعات أعلى أو أقل بناءً على احتياجاتك الفردية.

إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام ، فقد يقترح طبيبك فحص الدم لمستويات فيتامين د لديك. يمكن تخصيص كمية مكملات فيتامين د لكل شخص بناءً على النتائج. بالنسبة للعديد من المرضى الأكبر سنًا ، يمكن أن يكون مكمل فيتامين د الذي يحتوي على ما بين 800 إلى 2000 وحدة دولية يوميًا ، والذي يمكن الحصول عليه بدون وصفة طبية ، آمنًا ومفيدًا. من المهم التحدث مع طبيبك حول احتياجاتك الفردية.

الناس حسب العمر البدل الغذائي الموصى به (IU / يوم) تناول المستوى الأعلى (IU / يوم)
الرضع 0-6 أشهر *
400
1,000
الرضع من عمر 6 إلى 12 شهرًا
600
1,500
الأطفال من 1-3 سنوات
600
2,500
الأطفال من 4-8 سنوات
600
3,000
الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 70 عامًا
600
4,000
الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا
800
4,000
إناث 14-50 سنة ، حامل / مرضع
800
4,000

علاج نقص فيتامين د

العلاج هو تناول مكملات فيتامين د. هذا شكل من أشكال فيتامين د يسمى إرغوكالسيفيرول أو كالسيفيرول. يمكن إعطاء فيتامين د عن طريق الحقن أو كدواء (سائل أو أقراص). سيناقش طبيبك الجرعة وأفضل جدول علاج ، اعتمادًا على حالتك ، وعمرك ، وشدة النقص ، وما إلى ذلك. باختصار ، قد يُنصح بأحد ما يلي.

أقراص أو سوائل بجرعات عالية

هناك نقاط قوة مختلفة متاحة ويمكن أخذ جرعة إما يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا. سيعتمد هذا على حالتك وعلى أي إرشادات علاجية معينة يستخدمها طبيبك. لأن فيتامين د هو فيتامين “قابل للذوبان في الدهون” ، يمكن لجسمك تخزينه ، لذلك لا تحتاج إلى تناوله كل يوم. هذا يختلف عن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين سي ، والتي تحتاج إلى تناولها كل يوم.

مع الجرعات العالية من فيتامين د يكون من المهم تناول الدواء بشكل صحيح. ميزة العلاج بجرعة أعلى هي أن النقص يتحسن بسرعة ، وهو أمر مهم جدًا في نمو الأطفال أو الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة جدًا.

أقراص أو مساحيق أو سوائل بجرعات قياسية

يتم تناول هذه الأدوية يوميًا لمدة 12 شهرًا حتى يتمكن الجسم من تعويض فيتامين د المفقود. هذه طريقة بطيئة إلى حد ما لاستبدال فيتامين د ، ولكنها مناسبة إذا كان النقص خفيفًا أو للوقاية.

حقن

ستستمر حقنة واحدة صغيرة من فيتامين د لمدة ستة أشهر تقريبًا. هذا علاج فعال ومريح للغاية. إنه مفيد للأشخاص الذين لا يحبون تناول الأدوية عن طريق الفم ، أو الذين من المحتمل أن ينسوا تناول أقراصهم. لم يعد يستخدم على نطاق واسع حيث يفضل معظم الناس تناول الأجهزة اللوحية.

علاج الصيانة بعد معالجة النقص

بمجرد علاج نقص فيتامين د ، يتم تجديد مخزون الجسم من فيتامين د. بعد ذلك ، غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى علاج الصيانة على المدى الطويل ، لمنع المزيد من النقص في المستقبل. هذا لأنه من غير المحتمل أن يكون أي عامل خطر لنقص فيتامين د قد تم حله بالكامل في المقام الأول. قد تكون الجرعة اللازمة للمداومة أقل من تلك اللازمة لعلاج النقص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شارك المقالة :

مقالات الأكثر تصفحا
أهمية فصل الصيف
6 فوائد لفصل الصيف على صحتنا
اجمل 50 اقتباس "صباح الخير" لتبدأ يومك
صباح الخير! اجمل 50 اقتباس لعبارة "صباح الخير" لتبدأ يومك
ترتيب الدول حسب سرعة النت
أفضل 20 دولة حسب سرعة النت (بينهم دول عربية)
صداع الجيوب الانفية
صداع الجيوب الانفية : الأعراض وأسبابه و طرق العلاج منه