5 فوائد زيت عرق السوس

فوائد زيت عرق السوس

زيت عرق السوس

زيت عرق السوس ، الذي يعتبر أحد أقدم العلاجات العشبية في العالم حيت كانو يستخدمونه لتقليل الإلتهابات و تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ، يأتي من جذر نبات عرق السوس . يعود أصل عرق السوس إلى غرب آسيا وجنوب أوروبا ، وقد استخدم منذ فترة طويلة لعلاج الأمراض المختلفة .

ومع ذلك ، لا يزال جذر عرق السوس مكونًا طبيًا شائعًا ومتوفر بأشكال عديدة ، بما في ذلك شاي الأعشاب والحلويات وكبسولات الأعشاب المجففة والمستخلص السائل.

تتناول هذه المقالة الفوائد والآثار الجانبية والجرعة الموصى بها من زيت عرق السوس.

فوائد زيت عرق السوس

أظهرت الأبحاث العلمية فوائد عديدة لزيت عرق السوس :

#1 :يشفي الندوب والجروح

في بعض الأحيان قد نعاني من ندبات حب الشباب أو الجروح الناتجة عن اعمالنا اليومية . يمكن لزيت عرق السوس تسريع عملية الشفاء عن طريق تثبيط إنتاج الميلانيون ، وهو حمض أميني مسؤول عن تصبغ الجلد. على الرغم من أن الميلانيون يساعد في حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ، فإن الإفراط في استعماله يمثل مشكلة . يمكن أن يؤدي إنتاج الميلانين الزائد أثناء التعرض لأشعة الشمس إلى آثار غير مرغوب فيها ، بما في ذلك الندوب الداكنة وحتى سرطان الجلد.

#2 : ينعم البشرة

يساعد زيت عرق السوس على تجديد مخزون بشرتنا من الكولاجين والإيلاستين ، وكلاهما ضروري للحفاظ على مرونة بشرتنا ونعومتها وإشراقها. ليس ذلك فحسب ، بل يساعد عرق السوس في الحفاظ على حمض الهيالورونيك ، وهو جزيء سكر له القدرة على الاحتفاظ بما يصل إلى 1000 ضعف وزنه في الماء الذي يحافظ على نضارة البشرة ونعومتها.

#3 : تفتيح البشرة و الأماكن الحساسة

يساعد زيت عرق السوس على عكس افراط تصبغ الجلد ، وهي حالة يكون فيها الجلد بقعًا داكنة أو بقعًا على الجلد تجعله يبدو غير متساوٍ في اللون والملمس. كما أنه يساعد في تقليل الكلف الذي يمكن أن يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس أو التغيرات الهرمونية أثناء الحمل. إذا كنت تبحث عن تفتيح بشرتك ، فاعلم فقط أن عرق السوس هو بديل طبيعي لعامل إزالة التصبغ القاسي الهيدروكينون حتى من المناطق الحساسة.

#4 : حماية الجلد من أضرار أشعة الشمش

بالإضافة إلى كون زيت عرق السوس يساعد في تفتيح البشرة المتضررة بالفعل من أضرار أشعة الشمس ، يحتوي عرق السوس على مادة الجلابريديين ، مما يساعد على إيقاف تغير اللون في مساراته أثناء التعرض للشمس وبعده مباشرة. الأشعة فوق البنفسجية هي السبب الرئيسي لتغير لون البشرة ، لكن الجلابريدين يحتوي على إنزيمات تحجب الأشعة فوق البنفسجية التي تمنع حدوث تلف جديد للجلد.

#5 : يهدئ الالتهابات الجلدية

يقال أن انزيم الكوريس له تأثير مهدئ على الجلد ويساعد على تخفيف الالتهاب. يمكن أن يقلل الجلسرهيزين الموجود في زيت العرقسوس من الاحمرار والتهيج والتورم ، ويستخدم لعلاج الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التأتبي والأكزيما.

اسئلة واجوبة

الاسئلة و الأجوبة الأكثر تداولا

اليوم ، يستخدم الكثير من الناس جذر عرق السوس لعلاج أمراض مثل حرقة المعدة ، والارتجاع الحمضي ، والهبات الساخنة ، والسعال ، والالتهابات البكتيرية والفيروسية. وهي متوفرة بانتظام على شكل كبسولات أو مكملات سائلة

زيت عرق السوس هو أيضًا عامل طبيعي لتفتيح البشرة لأن مستخلصه يحتوي على مادة نشطة تسمى غلابريدين ، والتي تمنع التيروزيناز ، وهو الإنزيم الذي يسبب التصبغ استجابةً للتعرض لأشعة الشمس .

يحتوي الجلسرهيزين الموجود في جذر عرق السوس على خصائص مضادة للالتهابات. يعمل هذا على تقليل الحكة والتهيج والاحمرار على بشرتك. إذا كنت تعاني من التهاب الجلد التأتبي أو الوردية أو الصدفية ، يمكنك الاستفادة من الخصائص العلاجية والعجائب الطبيعية من زيت عرق السوس.

اخلطي أربع ملاعق كبيرة من عرق السوس مع ربع كوب حليب بارد. حركي حتى تحصلي على تناسق جيد. ثم يمكنك وضع المعجون السميك الناتج بفرشاة على جزء من الجلد الذي يتطلب التبييض. اتركه يجف ثم قم بإزالته عن طريق الدعك بقطعة قطن مبللة.

لا يساعد زيت عرق السوس فقط في تلاشي البقع الداكنة الموجودة بشكل واضح ، بل يساعد أيضًا على منع تكون بقع جديدة. المكون الرئيسي لمستخلص عرق السوس هو مادة الفلافونويد التي تسمى الجلابريدين. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات ، تظهر بعض الأبحاث أن الجلابريدين يساعد في منع التصبغ الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية من التعرض لأشعة الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شارك المقالة :

مقالات الأكثر تصفحا
أهمية فصل الصيف
6 فوائد لفصل الصيف على صحتنا
اجمل 50 اقتباس "صباح الخير" لتبدأ يومك
صباح الخير! اجمل 50 اقتباس لعبارة "صباح الخير" لتبدأ يومك
ترتيب الدول حسب سرعة النت
أفضل 20 دولة حسب سرعة النت (بينهم دول عربية)
صداع الجيوب الانفية
صداع الجيوب الانفية : الأعراض وأسبابه و طرق العلاج منه